محرك فانكل أو المحرك الدوار
بعدما تكلمنا في المواضيع السابقة على المحرك بمكبس ذو حركة ترددية ، سنتناول في هذا الموضوع المحرك بمكبس ذو حركة دائرية ، حيث دخل هذا النوع كذلك في عالم صناعة السيارات مثال على ذلك شركة مازدا في سيارتها RX-8.
المحرك الدوار يستعمل مكبس على شكل مثلث محدب الجوانب بدلا من الأسطواني ، حيث يدور المكبس داخل غرفة تأخد شكلا بيضاويا منحني قليلا في الجوانب يأخذ شكل 8.
أثناء دوران المكبس فإن زواياه تشكل مع جدار الغرفة البيضاوية الشكل ثلاثة غرف مغلقة ، في كل غرفة من هذه الغرف تحدث الأشواط الأربعة لعمل المحرك.
غرف الإحتراق |
الأشواط الأربعة هي كالتالي :
في المرحلة الأولى يتم سحب الخليط داخل غرفة الإحتراق ، حيث يتم ضغطه في المرحلة الثانية ، أما في المرحلة الثالثة وإعتمادا على شمعة الإحتراق يتم إحتراق الخليط مسببا بذلك قوة تدير المكبس ليقوم بالمرحلة الأخيرة وهي طرد الغازات خارج غرفة الإحتراق.
الأشواط الأربعة لمحرك فانكل |
من مميزات المحرك الدوار أن أجزاءه بسيطة خلافا للمحركات الأخرى ، فهو زيادة على المكبس وغرفته فإنه يحتوي كذلك على العمود اللامركزي الذي يلعب دور عمود المرفق في المحركات العادية.
أجزاء محرك فانكل |
يمتاز هذا النوع كذلك بنعومة تشغيله حيث هو قليل الإهتزاز ، زيادة على ذلك فإن الفتوحات الخاصة بدخول الخليط وخروج العادم لا يتم اغلاقها أبدا مما يزيد من كفاءة المحرك .
و مقارنة مع المحرك المكبسي الترددي فإن المحرك الدوار يعتبر أقل وزنا و حجما ، لكن استهلاكه الكبير للوقود أثر في سرعة انتشاره و توسعه حيث فشل المطورون في تطوير تصميم يكون أكبر كفاءة و أقل إستهلاك و تكلفة.
بما أننا نتحدث على محرك فانكل نذكر المخترع المغربي عبد الله شقرون رحمه الله الذي طور هذا المحرك إلى محرك أطلق عليه إسم المحرك الدوار المربع ، حيث يختلف على محرك فانكل من حيث شكل المكبس الذي يتخد شكل مربع بدلا من مثلث و كذلك غرف الإحتراق هي نوعا ما صغيرة.
(المحرك الدوار المربع (تصميم عبد الله شقرون |
و على حسب قوله فإن محركه له كفاءة عالية و يستهلك وقود أقل مقارنة من محرك فانكل ، و يمكن إستعماله للمروحيات وكذلك السيارات ، لكن الكثير من المهندسين الميكانيكيين فندو أقواله و يعتبرون هذا المحرك هو فكرة قديمة لم تنجح وتم الإستغناء عنها نظرا لإستحالة عمل هذا المحرك .
هكذا مازال المطورون يبحثون عن حلول بديلة تعوض المحركات ذات الإحتراق الداخلي التي تعتمد غالبا على النفط كمصدر للطاقة ، وإذا نظرنا إلى مستقبل النفط يتضح جليا أن مخزونه في طريقه إلى النفاذ .
في المواضيع القادمة سنتكلم قليلا على المحركات البديلة كالمحركات الكهربائية و المحركات التي تستعمل الغاز الطبيعي ، إضافة إلى المحرك الهجين الذي يجمع بين محركين .
الإبتساماتإخفاء