أهم أنواع وخصائص محركات السيارات

أهم أنواع وخصائص محركات السيارات 


قبل أن نخوض في طريقة عمل محركات السيارات دعونا نلقي نظرة على أهم أنواعه، حيث يتم الاعتماد في تصنيف هذه الأنواع على عدة خصائص، مثلا نوع الوقود المستعمل في الخليط أو طريقة شحن الخليط ....إلخ
 بالنسبة للمحركات ذات الاحتراق الداخلي ، ويقصد هنا المحركات التي يتم فيها إحتراق الخليط (وقود+هواء) داخل غرفة إحتراق داخلية مما ينتج عنه غازات حارة تقوم بدفع المكبس، على عكس محركات الإحتراق الخارجي، مثل المحركات البخارية حيث تستخدم غرفة خارجية للإحتراق من أجل تسخين مائع ما الذي يقوم بدوره بتحريك المكبس، فإنه يمكننا أن نتحدث على ثلاثة أنواع رئيسية
وهي اتو (OTTO) , ديسيل (DIESEL) و المحرك الهجين (HYBRID)  
  
بالنسبة للنوع اوتو فهو يستعمل البنزين كوقود في الخليط ، ويحتاج دائما إلى تدخل خارجي (شمعة الإحتراق) من أجل إحتراق الخليط على عكس نوع ديسيل فهو يعتمد على مبدأ الاحتراق الذاتي إعتمادا على الحرارة الناتجة على الضغط العالي الذي يسببه المكبس، وهذا النوع من المحركات كما يلمح إسمه فهو يستعمل ديسيل كوقود في الخليط
  يوجد كذلك النوع الثالث الذي يسمى الهجين  (Hybridmotor) وهو يجمع بين خصائص محركين مختلفين 
تعرفنا على الأنواع الثلاثة الرئيسية لمحركات السيارات ذات الاحتراق الداخلي، الآن يمكننا الانتقال إلى خاصية أخرى يتم من خلالها تصنيف أنواع المحركات وهي الحركة المجردة للمكبس ،حيث تنقسم فيها المحركات إلى قسمين
    محركات ذات مكبس ذو حركة ترددية  (Hubkolbenmotor)
  محركات ذات مكبس ذو حركة دائرية  (محرك فانكل(Rotationskolbenmotor) 


وبما أننا ذكرنا المحرك الدوار نغتنم الفرصة لنذكر الراحل المخترع المغربي عبد الله شقرون رحمه الله الذي قام بتطوير محرك جديد بتقنية مختلفة أطلق عليه المحرك المربع الدوار والذي تحدى به الألمان


الخاصية الثالثة والمهمة التي من خلالها أيضا يتم تصنيف أنواع محركات السيارات هي طريقة شحن وإفراغ الخليط في ومن  الأسطوانة، ويقصد هنا إما عبر 4 مراحل ( اشواط ) أو عبر مرحلتين.  محرك الشوطين يعتبر في عصرنا الحالي في طي النسيان ونادرا ما يتم طرح محركات سيارات جديدة من هذا النوع  ويستعمل بصفة خاصة في الدراجات النارية
لذا سوف نركز على المحركات ذات 4 مراحل وهي المسيطرة في عصرنا الحالي وهذه المراحل هي بكل بساطة
المرحلة الأولى : يتم فيها سحب الخليط إلى الأسطوانة (غرفة الإحتراق)
المرحلة الثانية : يقوم فيها المكبس بضغط الخليط
المرحلة الثالثة : إحتراق الخليط مسبباً قوة تدفع المكبس إلى الأسفل
المرحلة الرابعة : يقوم المكبس بدفع العادم (الغازات) إلى خارج الأسطوانة


في الخاصية الموالية سوف نتطرق لموضوع مهم ألا وهو مكان ونوع إعداد الخليط المستعمل للإحتراق فنصنف المحركات إلى نوعين
محرك ذات خليط خارجي : حيث يتم إختلاط الوقود بالمادة المؤكسدة (عادة ما تكون الهواء) لنحصل على خليط قابل للإشتعال في                                         ظروف معينة وتتم هذه العملية خارج أسطوانة الإحتراق
محرك ذات خليط داخلي : يتم شحن الوقود مباشرة في الأسطوانة حيث يتم الإختلاط داخل أسطوانة الإحتراق
للإشارة فإن الرمز (DI) يرمز إلى (Direkt Injektion) وهذا يعني شحن مباشر للوقود في أسطوانة الإحتراق 





إلى غاية هنا نكون قد ذكرنا فقط 4 خاصيات لتصنيف أنواع محركات السيارات ولا يزال هنالك العديد من الخصائص فمثلا على سبيل المثال لا الحصر نجد هنالك محركات تستعمل الوقود كغاز (بروبان، بوتان ...) بينما توجد محركات تستعمل وقود سائل كالبنزين أو ديسيل ...إلخ
خاصية التبريد تعتبر أيضا من الخصائص التي تدخل في تصنيف المحرك، فنجد مثلا محركات ذات تبريد مباشر حيث نقوم بإستعمال هواء المحيط من أجل التبريد في حين نجد محركات ذات تبريد غير مباشر حيث نستعمل سوائل من أجل التبريد

في الأخير نصل إلى شكل المحرك حيث يكون من السهل تصنيف المحرك من خلال شكله، حيث يعتمد على ترتيب الأسطوانات من أجل التصنيف 
حيث نجد محركات عرضية ، محركات طولية أو محركات على شكل أو  ...  إلخ  



إلى هنا اصدقائي نكون قد قمنا بنظرة سريعة في عالم محركات السيارات، العالم الذي لطالما حلمنا أن نفهم أسراره وخباياه 
في المواضيع المقبلة سوف نتعمق أكثر في أجزاء المحركات وطرق عملها، فمهما بدر إلى ذهنك صديقي أن هذا العالم معقد ومعجز، فإن شاء الله مع قليل من المجهود سنتمكن من فك رموزه وإظهار بساطته والله سبحانه تعالى المستعان


الإبتساماتإخفاء