أهم أجزاء محرك السيارة من نوع OTTO (بنزين)

 أهم أجزاء محرك السيارة من نوع OTTO  (بنزين) 


تعتبر محركات السيارات من نوع أوتو (بنزين) من المحركات المنتشرة في جميع بقاع العالم.
هل تسائلت يوما من مذا يتكون هذا المحرك و ما هي أهم أجزائه وما هي طبيعة عملها؟
في هذا الموضوع سوف نقوم بالإجابة على كل هذه التساؤلات بكل بساطة وسلاسة. 

تبين الصورة في الأسفل أهم أجزاء هذا المحرك وطريقة تركيبها ، حيث سنتطرق إلى كل قطعة على حدى ونبين دورها لعمل المحرك، حيث سوف نعمد إلى إعطاء القطع اسمائها باللغتين العربية والألمانية. 



1. رأس الأسطوانة (Zylinderkopf) : يمثل غطاء البلوك (غرف الإحتراق) حيث يتم تركيب بعض الأجزاء به كالصمامات التي تسمح بدخول الخليط إلى غرفة الإحتراق وخروج الغازات منها ، وكذلك تركب به شمعات الإحتراق وحواقن الوقود.


2. البلوك (Kurbelgehäuse) : الجزء الرئيسي من المحرك وفيه يتم إحتراق الخليط وتحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة حركية، يوجد بالبلوك أسطوانات يتم تركيب المكابس داخلها ، يحتوي البلوك كذلك على مجاري داخلية تمر فيها السوائل لغرض التبريد وتزييت الأجزاء المعدنية.



3. المكبس (Kolben) : اسطوانة معدنية تقوم بضغط الخليط داخل غرفة الإحتراق مسببا إحتراق الخليط الذي يسبب بدوره قوة حركية تدفع المكبس، و بواسطة ذراع التوصيل تنقل هذه القوة إلى عمود المرفق ، وبعد ذلك يقوم المكبس بكسح الغازات إلى خارج غرفة الإحتراق. 

4. مسمار المكبس (Kolbenbolzen) : مسمار يربط المكبس بذراع التوصيل.



5. ذراع التوصيل  (Pleuel) : ذراع تقوم بتوصيل المكبس بعمود المرفق ، حيث يقوم بنقل حركة المكبس الافقية إلى حركة دورانية يقوم بها عمود المرفق.



6. عمود المرفق (Kurbelwelle) : شكل العمود يسهل تحويل حركة المكبس الترددية إلى حركة دائرية ومن ثم نقل الحركة إلى العجلات.


7. الصمامات (Ventile) : هي المسؤولة عن السماح أو منع دخول الوقود أو خروج الغازات من وإلى غرفة الإحتراق.
8. ذراع الكرسي الهزاز (Schlepphebel) : يسهل حركة الصمام من أجل فتحه و غلقه.
9. عنصر المعادلة الكروي (Ventilspielausgleichselement) :  يقوم بمعادلة خلوص الصمام ويعيده إلى مكانه الطبيعي.



10. عمود الكامات (Nockenwelle) : هو المسؤل عن توقيت فتح وغلق الصمامات.


11. حوض الزيت (Ölwanne) : يكون أسفل المحرك، يتم فيه تجميع وحفض زيت المحرك.



12. الحدافة (schwungrad) : تقوم بتنظيم الطاقة الحركية الخارجة من المحرك وتجعلها منتظمة بدلا أن تكون متقطعة.


13. شمعة الإشعال (Zündkerze) : جهاز كهربائي يقوم بتوليد شرارة تسبب إشتعال الخليط.


14. مدخل الخليط (Einlasskanal) : قناة من خلالها يتم إدخال الخليط إلى غرفة الإحتراق بعد فتح الصمام.
15. منفذ الغازات (Auslasskanal) : قناة تسلكها الغازات عند خروجها من غرفة الإحتراق.


16. أنبوب الشفط (Saugrohr) : أنبوب يكن متصل بالصمام الخانق ويقوم بشفط الهواء .



17. الصمام الخانق (Drosselklappe) : هو المسؤول عن كمية الهواء الداخلة إلى أنبوب الشفط. 




18. فوهة الحقن (Einspritzdüse) : هي المسؤولة عن حقن الوقود داخل أنبوب الشفط.


19. مصفات الزيت ( Ölsieb der Pumpe) : تقوم بحجز الشوائب ومنعها من دخول المضخة.



20. حساس عمود المرفق (OT-Geber) : يعطينا معلومات دقيقة على مكان تواجد المكبس داخل أسطوانة الإحتراق.



21. حساس سرعة المحرك (Drehzahlgeber) : يعطينا عدد الدورات التي يقوم بها المحرك.





22. غطاء رأس الأسطوانة (Zylinderkopfhaube) :  هو الغطاء الخارجي للمحرك.


إلى هنا نكون قد تعرفنا على أهم أجزاء محرك من نوع اوتو و الأدوار المهمة التي تقوم بها.
 في المواضيع المقبلة سوف نتعمق أكثر في أسرار عالم السيارات الذي يتجدد دائما ويتطور مع تطور التكنولوجيا.
















الإبتساماتإخفاء