أهم أجزاء محرك السيارة من نوع OTTO (بنزين)
تعتبر محركات السيارات من نوع أوتو (بنزين) من المحركات المنتشرة في جميع بقاع العالم.
هل تسائلت يوما من مذا يتكون هذا المحرك و ما هي أهم أجزائه وما هي طبيعة عملها؟
في هذا الموضوع سوف نقوم بالإجابة على كل هذه التساؤلات بكل بساطة وسلاسة.
تبين الصورة في الأسفل أهم أجزاء هذا المحرك وطريقة تركيبها ، حيث سنتطرق إلى كل قطعة على حدى ونبين دورها لعمل المحرك، حيث سوف نعمد إلى إعطاء القطع اسمائها باللغتين العربية والألمانية.
1. رأس الأسطوانة (Zylinderkopf) : يمثل غطاء البلوك (غرف الإحتراق) حيث يتم تركيب بعض الأجزاء به كالصمامات التي تسمح بدخول الخليط إلى غرفة الإحتراق وخروج الغازات منها ، وكذلك تركب به شمعات الإحتراق وحواقن الوقود.
2. البلوك (Kurbelgehäuse) : الجزء الرئيسي من المحرك وفيه يتم إحتراق الخليط وتحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة حركية، يوجد بالبلوك أسطوانات يتم تركيب المكابس داخلها ، يحتوي البلوك كذلك على مجاري داخلية تمر فيها السوائل لغرض التبريد وتزييت الأجزاء المعدنية.
3. المكبس (Kolben) : اسطوانة معدنية تقوم بضغط الخليط داخل غرفة الإحتراق مسببا إحتراق الخليط الذي يسبب بدوره قوة حركية تدفع المكبس، و بواسطة ذراع التوصيل تنقل هذه القوة إلى عمود المرفق ، وبعد ذلك يقوم المكبس بكسح الغازات إلى خارج غرفة الإحتراق.
4. مسمار المكبس (Kolbenbolzen) : مسمار يربط المكبس بذراع التوصيل.
5. ذراع التوصيل (Pleuel) : ذراع تقوم بتوصيل المكبس بعمود المرفق ، حيث يقوم بنقل حركة المكبس الافقية إلى حركة دورانية يقوم بها عمود المرفق.
6. عمود المرفق (Kurbelwelle) : شكل العمود يسهل تحويل حركة المكبس الترددية إلى حركة دائرية ومن ثم نقل الحركة إلى العجلات.
7. الصمامات (Ventile) : هي المسؤولة عن السماح أو منع دخول الوقود أو خروج الغازات من وإلى غرفة الإحتراق.
8. ذراع الكرسي الهزاز (Schlepphebel) : يسهل حركة الصمام من أجل فتحه و غلقه.
9. عنصر المعادلة الكروي (Ventilspielausgleichselement) : يقوم بمعادلة خلوص الصمام ويعيده إلى مكانه الطبيعي.
10. عمود الكامات (Nockenwelle) : هو المسؤل عن توقيت فتح وغلق الصمامات.
11. حوض الزيت (Ölwanne) : يكون أسفل المحرك، يتم فيه تجميع وحفض زيت المحرك.
12. الحدافة (schwungrad) : تقوم بتنظيم الطاقة الحركية الخارجة من المحرك وتجعلها منتظمة بدلا أن تكون متقطعة.
13. شمعة الإشعال (Zündkerze) : جهاز كهربائي يقوم بتوليد شرارة تسبب إشتعال الخليط.
14. مدخل الخليط (Einlasskanal) : قناة من خلالها يتم إدخال الخليط إلى غرفة الإحتراق بعد فتح الصمام.
15. منفذ الغازات (Auslasskanal) : قناة تسلكها الغازات عند خروجها من غرفة الإحتراق.
16. أنبوب الشفط (Saugrohr) : أنبوب يكن متصل بالصمام الخانق ويقوم بشفط الهواء .
17. الصمام الخانق (Drosselklappe) : هو المسؤول عن كمية الهواء الداخلة إلى أنبوب الشفط.
18. فوهة الحقن (Einspritzdüse) : هي المسؤولة عن حقن الوقود داخل أنبوب الشفط.
19. مصفات الزيت ( Ölsieb der Pumpe) : تقوم بحجز الشوائب ومنعها من دخول المضخة.
20. حساس عمود المرفق (OT-Geber) : يعطينا معلومات دقيقة على مكان تواجد المكبس داخل أسطوانة الإحتراق.
21. حساس سرعة المحرك (Drehzahlgeber) : يعطينا عدد الدورات التي يقوم بها المحرك.
22. غطاء رأس الأسطوانة (Zylinderkopfhaube) : هو الغطاء الخارجي للمحرك.
إلى هنا نكون قد تعرفنا على أهم أجزاء محرك من نوع اوتو و الأدوار المهمة التي تقوم بها.
في المواضيع المقبلة سوف نتعمق أكثر في أسرار عالم السيارات الذي يتجدد دائما ويتطور مع تطور التكنولوجيا.
الإبتساماتإخفاء